يخلق نفوسا تخشع قلوبنا عندما نفهم بعض كنهها.

19 أبريل

عندما يطّلع الانسان على بعض ما يكتشفه العلم الحديث من اضطرابات نفسية يشعر بتفاهة ان يفكر يوما بمحاسبة شخص او تقييم عمله. انى لنا ان ننازع هذه الامر من يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير.لعلي كنت سأتجرأ على محاسبات كثيرة لولا أن أكرمني الله برؤية شخصية مذهلة ممن خلق عن قرب.

نعم كان لي نصيب ان اتعرف على من نسبتهم في  المجتمع  ٢-٣ ٪.  كنت قريبة اسمع عذاباته و اتألم لها. كنت احاول ان اساعده رغم اني لم اكن افقه شيئا عن حالته التي اصبحت مع الايام تتبدى لي فقط بكونها  خاصة.

لم اكن اعرف أن لهذا الألم اسماَ موثقا في علوم النفس.

سبحان الخالق.

العصبية و الغضب الجنوني الذي يتبعه جلدً عنيف للذات ثم انتصارً لها و الغضب ثم العودة مرة اخرى للعصبية.  كان باستطاعتي فهم هذا على انه  طبيعة صعبة. ولكن الذي لم اكن أتوقعه ان احسان هذه الشخصية وروعة ما تحمله من صفات  هو من اعراض هذا الاضطراب.

يوثق لنا العلم  ان من  خلق بهذا الاضطراب فهو يتمتع ويمتعنا بهذه الخصال الرائعة:

  • الايثار: ميل طبعي للمساعدة و التحاب.
  • الاستهزاء بالذات : القدرة على السخرية الذاتية المنافية للغرور و العجب.
  • النية الصافية
  • الابداع
  • التعاطف
  • الفضول
  • القدرة على تصور أن الاراء و النظريات الشخصية قد تكون خاطئة …..
  • التأثر و الحساسية
  • الهمة العالية
  • الرغبة في اثبات الذات
  • قوة الطبع
  • التفتح
  • الاستقامة و النزاهة

يامن تلومني انني سلمت له الامور هل كنت ستصدق ان مشاكلا ستحدث مع صاحب هذه الشخصية الرائعة. كنتم ستشكرون الله مثلي كلما رأيتم منه هذه الصفات. و اشهد الله اني كنت شاكرة الله كل الوقت على وجوده. وما صبري على تعذيبه لي سواء تعبير شكري على نعمة وجوده بيننا.

لعلكم تتمنون أن تكون حولكم هكذا شخصية. أتوقع أن هناك من كان يحسدني على ملازمتها لي في العمل.

أو لعلكم لن تصدقوا ما أقوله هنا و تضعون احتمال أن ما يفتريه عليّ صحيح. فهل لمثل هذه الشخصية التي اشهدت الخلق كلهم على نزاهتها أن تتبلى على أحد شيئا؟؟

والحق ان المشكلة لم تكن منها وانما فيمن الغى عقله و اتبع مشاعر غيره.المشكلة في ذلك الذي قرر ان ينعدي منه. في ذلك الذي اخضع نفسه لدروس يتعلم منه فيها  كيف يمكن تعمد اساءة فهم الاخرين و قراءة تصرفاتهم بصورة مرضية.

والله هو ضحيتكم يا من اتبعتموه … لعله الان يعيش في عذاباته بسبب ما تقترفونه.

ليس ذنبه ان كان الله قد خلقه – بحسب ويكيبيديا – ب

” نفسه ذات بعد واحد، ففيه التطرف الشديد في التفكير والمفاهيم، حيث المثالية الشديدة ثم الخروج من القيم ثم العودة ثانية إلى المثاليات. وهو متطرف في علاقاته مع التقلب خلال ساعات أو أيام بين الحب المفرط والبغض المفرط لذات الآخر. عنده اضطراب في تصور الذات كما أنه فجائي في تصرفاته، ويتسم بعدم الاستقرار في المشاعر والانفعالات التي تسبق عادة أفكاره. يشعر بفراغ الذات وعدم وضوح الهدف وعنده ضعف في القدرة على ضبط نوبات الغضب.”

مثالية شديدة… ثم الخروج من القيم و العودة ثانية الى المثاليات…. سبحان الله… هل يسمح لويكيبيديا أن تصف شخصا بذاته… نعم هي تصفه. أريد ان ارسم في هذه التدوينة ذهولي الاخر عندما سمعت هذا الفيديو الذي يبدأ بالقول. هناك تسعة اعراض ان كان الشخص يحمل خمسة منها فهو مصاب باضطراب الشخصية الحدية.

ذهلت عندما بدأت اقرأها.

  •  جهد جهيد لتفادي الاحساس بالتخلي سواء كان حقيقيا او متوهما……

يا الهي…. كلمات اخاف ان افقدك… لا اريد ان افقدك… تلك الكلمات التي يكررها مئات المرات ثم يبررها لي بفقده اختا في عمري توفيت بحادث سيارة  و ان  شيئا فيّ يجعلني اذكره بها. …. كنت اصدق ان هذا قد يكون سبب الكلام الكثير عن خوفه من ان يفقدني؟؟؟ ليس كثيرا ولكن مايدريني ما هي الشخصية الحدية.

  • مبالغة في التمجيد مبالغة في الحط من القيمة… أو تلك الكلمة التي وردت في مصدر اخر…. التقديس..

نعم ملئ ايميلاتي بقوله انه يساعدني لاني رمز وكم تكلم عن التقديس… وكم حكى للناس انه يقدسني… انه هذه الكلمة الغريبة كان يقولها كثيرا.

المقلب أنني لم اكن اعرف ان هذه الشخصية تنتقل من التقديس الشديد الى البغض الشديد بشكل فجائي.. رغم انه كان يخبرني أنه احيانا تمر عليه ساعات يشعر بكره شديد لي. كره لا يوصف. و كان يخبرني ان هذا الشعور كان يزداد في المرحلة الاخيرة. ولكني كنت مرتاحة انه يعي انه مشاعر يعيها يعني يسيطر عليها. لم أكن أتصور انه قد بدأ بتلقين الناس كراهيتي. وان هناك تلاميذا سيتعلمون منه الانيقاد لمشاعر الكره.

  •  تقلب شديد في العلاقات بسبب نشاط حاد في المزاج…. حدة هيجان قلق… ياه اذكر كم كنت تعاني. و كيف تتأثر صحتك.
  •  غضب عارم و ليس في محله…..ياه كم سمعت صراخه و تحملت من خناقه… يارب انت تعلم اني كنت اشكو لك تعبي من كثرة صراخه و احتسب صبري عليه عندك.

عافاك الله أخي. وعافانا فكلنا مبتلى و العافية منه سبحانه.

ما كنت لأبوح بما كتمته عن هذه الشخصية خلال معرفتي القريبة بها لولا أنني عجزت عن اقتلاع ما تركت خلفها. لم تغادر حياتي قبل أن تعمل في قلبي جرحا  يأبى ان يندمل.  فقد اخذت هذه الشخصية من كلامي ما كنت اظنه بلسما يداويها أو ما كنت اظن أنه يسرها اذا سمعته و جعلته مع نفثات غضبها و كرهها سما و سقته لكل من حولنا. ثم اطعمتهم  عليه قطعا من لحمي  يلوكونها في غيبتي. ثم يتعاهدون على كتمان ما أكلوه في ويلمة الغدر.

قد خلقنا الله بطباع و اخلاق و اضطرابات متنوعة لا نفقه معها ان نتبين بها حجم كل ذنب. فقد نقدر ان من العدالة ان ذنب المبتلى ليس كذنب الصحيح. و من منا يعلم من الصحيح فينا و من السقيم. عافانا الله جميعا.

ولكن أخبرني عزيزي القارئ … ما الذي امرض أصحابه. وكيف يشفون؟؟ اعياني طول داءهم و إصرارهم على إمراض من حولهم.

رد واحد to “يخلق نفوسا تخشع قلوبنا عندما نفهم بعض كنهها.”

Trackbacks/Pingbacks

  1. هل كل نميمة تسبق بغيبة | مدونة نـــــــــــدى البني - يونيو 21, 2013

    […] الشخص وهو نفسه الشخص الذي كتبت عنه هذه التدوينة  كان يأتي غاضبا من أشخاص و يتكلم بحدة عنهم. وبسبب طول […]

    إعجاب

اترك رد

