هل هن من يمثلن فتيات دمشق

9 أبريل
 وضعت احدى صديقات الفيس بوك هذه الصورة لبروفايلها
537024_458886884180101_1231632976_n
فذكرتني كيف كنا نشتغل بمجموعة ويكيلوجيا فن لنضع صورة ترمز للمحجبات بمؤتمر عالمي. حيث  كانت ورقتي قد قبلت في مؤتمر الفتيات و الثقافة الرقمية. وكنت اعد تقديما اتكلم به عن ان جوهر اهتمامات الفتيات قد يبقى نفسه عبر الشعوب رغم انا ازياءنا تعكس تباينا كبيرا.
فعلا عندما ذهبت له ما كان في غيري مسلمة و جاءت معي صديقتاي تشجعاني…

في الحقيقة كان من الملاحظ المشاركة اليهودية الكبيرة فقد كانت العبرية تستحق ان تتسمى باللغة الثانية في المؤتمر.

كنت فخورة اتكلم عن مكانة النساء في دمشق و اللواتي يحقق وجودهن العالمي بحقول التقنية ليشاركن اقرانهن في العالم المتقدم.

لم اكن اعرف اني في وهم. فليس للمرأة  في دمشق أن تصعد الى هذه المرتبة دون ان يقمعها زملائها. هم لا يفهمون معنى للهوية الجمعية. كل صورهم التي عرضتها في التقديم لم تكن لتفهمهم اني افخر بدمشق و بأهلها.

و اعيد هنا دعوتي لمشاهدة العرض الذي قدمته هناك. وهذا تسجيل فيديو لتعلموا انهم لم يعدل لاحقا.

العجيب ان قراءة امجد التي وافقها عليها “شلة الخير” التي معه قررت أن هذا لم يكن إلا لأجل مصلحتي الذاتية. و انطلق الحكم الغيابي مع هيئة المحلفين من صحبه الى ابعادي عن كل المشاريع و حظري من كل مجموعاتها و مسح كل مشاركاتي على المدونات. لا بل اتهامي باني قد اخرب المواقع في لحظة غضب و نقل اسماء النطاقات و الاستضافة من اسمي الى اسم الصديق الامين الذي قرر معهم غيابيا ان هذا هو الاسلم لمصلحة المجتمع.

نعم لمصلحة المجتمع يعملون. اسألهم و سيخبرونك بانهم يتبعون الامجد توفيق اصطيف لانه يريد مصلحة المجتمع بينما تريد ندى البني مصلحتها الذاتية. هو اخبرهم بذلك وهم شهدوا ليدعموا كلامه.

كم صرفت وقتا بعيدا عن دراستي لأجل هذه المشاركة… كم هي بعيدة عن بحثي ولكنها قريبة من حلمي برفعة بلادي و بنات بلادي.

لم تكن هذه المساهمة هي المساهمة الوحيدة التي سمّت بدن الامجد اصطيف. فالمقالة التي نشرتها عن قيامنا في دمشق بتعليم الفتيات لاستخدام لينكس قد ضربت على عصبه. كيف ادعي انني عملت دورة لتعليم اللينكس وانا لا اعرف كيف انصّب اللينكس ( يدعي ذلك بسبب ان تنزيل لينكس على لابتوبي كان صعبا و لكن الشباب نزلوه لي… صحيح ان الوايرلس بقيت لا تعمل ولكن هذا لا يمنع ان يذلونني بها). طبعا ما كتبته عن هذه التجربة لم يكن عن انني درست لينكس ولكنها كان – بشهادة المعلقين على المقالة – عن ريادة العمل في اقامتها. بل ان خياله هيئ له أن جميع البنات اتين لا يتعلمن اللينكس بل لكي اصنع تجربة استفيد انا منها لأخذ منحة. يعني هل من المعقول ان البنات يذهبن ليتعلمن اللينكس. لا ليس في الصورة التي في ذهنه عنهن.

الرابط للمقالة ياخذكم الى ملف غوغل لان المقالة منشورة على شبكة مغلقة وهي  شبكة رضا سعيد الجهة التي اعطتني المنحة عام ٢٠٠٦ وهي لا تعطي منحا للدكتوراه ونشري لهذه المقالة لم يكن بهدف الحصول على منحة الدكتوراه كما يشيع أمجد و صحبه  و انما كان بهدف تقديم صورة جميلة عن الفتيات في دمشق.

طبعا لا ننس ان ما اغضبه بشدة هو ما توهمه ان تمثيلي لويكيلوجيا في أمسية نسائية تابعة لمؤتمر يعني هضم حقه في ظهوره على حاضرات تلك الامسية. فكيف يكون حضورهم محصورا في صور و فيديوهات سجلوها عن براعتهم بينما أدخل أنا على معشر السيدات السعوديات أمثل عملنا. وهل يجوز لي أن امثلها وانا مجرد مؤسسة للعمل؟؟

لم يكن ذلك موجعا بالقدر الذي تبعه فهو قد نصّب نفسه مديرا لمشروع هاويات التقنية مع كل مشاريع ويكيلوجيا. نعم ليس من المخجل في عرفنا أن يخلع طالبا أستاذته في غيبتها و يصبح مديرا على مجموعة لتمكين المرأة.

لنكن دقيقين هو وضع سنا حواصلي زميلة رائعة تسمع الكلمة بشكل جيد. يعني لا تخرج عن شوره بل لا يخرج منها اية شورة.لا هي ولا اي من البنات. بل أنهن يحيلن اي تساؤل بخصوص مجموعة فتيات دمشق مباشرة الى الأمجد دون أن تتكلم بشيء.

استطعت الاطلاع على احد حواراتهم التي ينافشون فيها مسألة حجبي  من كل المجموعات. لم يكن لاي فتاة ممن يضعها في الصورة الاعلانية اي مشاركة في الحوار. رغم انه قيل لي ان منفذة الحظر كانت لين درويش.

لين درويش ربما هي اسم على مسمى. صحيح أنها هي التي طلبت مني ترفيعها الى إدارة مجموعة ويكيلوجيا فن التي تكلمت لكم عنها في بداية التدوينة إلا أنها أخبرتني وقتها أنها لا تعرف السبب عندما سألتها معاتبة عن ان هل التنسيق معي عبء. يا لك من درويشة يا لين. حظرتني و انت لا تعلمين عن المشاكل التي لا تحتمل التي شهدت بها عليّ.

لكن للحق ليسوا البنات فقط من ينفذن بدون علم. كل الشباب المساهمون في التصويت على ابعادي لا يعرفون. و ممنوعً عليهم ان يتبينوا مني تحت طائلة مساءلة الأمجد و توبيخه. بل ان احدهم لم يكن ليقدر ان يشكتي من ” سوء معاملتي لهم” بكلمة الا عندما اخبرهم امجد عن ذلك. حتى أن شيراز شوباصي شهدت معهم رغم انني لم اقابلها في حياتي.

هذه العزة التي تعطى للمرأة في بلادنا.

لم اكن لأصدق هذا وكنت سأجادل أن المرأة بخير في جو من المتدينين لولا ان هذا ما حصل معي.

بل هذه العزة التي تعطيها المرأة لنفسها في بلادي..

سنا حواصلي ، لين درويش ،  شيراز شوباصي رفعتن رؤوسنا عاليا عندما خضعتن لزميلكن وكممتن افواهكن امامه.

انا اكتب هذا ولا اخشى على سمعتكن. فكونوا متأكدات ان مجتمعنا الذكوري يفضلكن دوما وسيقول كثر الله من امثالكن.

على الاقل قد رأيت ذلك في بوست لشاب يشكر لفتاة انها لم تفك حظري عندما سلمت لها الادارة في احدى المجموعات التي حظرت منها  وفضلت ان تتصرف بادمية وترد لهم الادارة  وتكتفي بشجب حجبي على صفحتها الشخصية.

Advertisements

4 تعليقات to “هل هن من يمثلن فتيات دمشق”

  1. Bahaa Al Deen أبريل 24, 2013 في 3:38 ص #

    قرأت الكلام كاملا
    لما استقرّ هذا الكلام قلبي علمت أنه خارج من القلب ..
    لربّما الأمر كما تصوّرين استاذة ندى
    لم أسمع من الطرف الثاني كلامهم وردّهم لكن , هل لي بكلمات نتهامسها ولتكن بصفتي اخا صغيرا أو طالبا حريصا أو لتكن من شريك في الهدف والمقصد
    اولا
    لا شك أن ما حصل مؤلم جدا ويدلّ دلالات كثيرة خطيرة حول واقعنا وما نحن عليه , وأكثر ما كان يشدّني لمتابعة حديثكم وتطوّراته هو خطورة ما تتكلمون فيه ؛ ليس على مستوى الأشخاص لكن على مستوى الأفكار , التي- واسمحي لي بها – لم يراع أحد وضعها فلكم تمنّيت ان يكون لوصيّة رسول الله مكان في سحابة أفكارنا ” تعاونوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ” ولكم تمنّيت أن نبقي خطّا للعودة وسبيلا للصلح ..
    ثانيا
    لربّما اول ما يمكنني البتّ فيه بهذه المسألة ” المعضلة ” أن أجرّم خائفا لا يظهر ليبرّر فعله ” إن كان صحيحا ” أو ليعتذر عنه وبالطريقة المناسبة ” إن كان خاطئا ”
    أما السلبية فتشير إلى محاولة التستّر على شيء …
    ثالثا
    إن لكل مشكلة حل // هكذا يرى من ينظر بعين التفاؤل على الأقل , ولا بد ان الحل قريب منّا ويحتاج نظرة خاصّة لرؤيته
    نظرة تتّسم بالتراحم والمسامحة وإن كان صعبا على النفس ذلك واجزم أن حلّا لن يظهر لنا بغير هذه النظرة الخاصّة ..
    رابعا
    اكتب ما اكتب والوقت أثمن ما عنيتُ بحفظه ويقيني أنكِ تتمنين لكلّ طالب أن يكون خلفا صالحا لمسيرتكم العطرة وهذا ما يجعلني مترددا لكنني حزمت أمري فـ ” المشغول يجد وقتا لكل شيء , والفارغ لا يجد وقتا لشيء ” فأرجو منك أن تكوني عونا لي في ما اخترت , فالوقت محدود .
    اخيرا
    إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
    صدق الله العظيم
    والله ولي الأمر والتوفيق .

    إعجاب

  2. Derar Khateeb سبتمبر 15, 2013 في 11:16 م #

    أنا قرأت تقريبا جميع البوستات المتعلقة بالخلاف ومن بينها المستند المبين فيه سبب حظرك :
    https://docs.google.com/document/d/1cUuMOPfF_DqPJuQq0P4ax1N5Lkc5tgETGRYvwjLWxyc/edit
    والمستند الآخر الحاوي على الرد الخاص بك:
    https://docs.google.com/document/d/1KBbIlNGoiadTl6A7VDi_eAFggS1Ks_6Pw6dXMZge-Pc/edit

    أنا لا أعرف أمجد ولا أعرفك بشكل شخصي ولكن الموضوع أثر فيّ كثيراً وخلُصت بنتيجة انك مظلومة.
    وانا من جهتي سأنكر هذا الظلم الواقع عليكي وسأدعو لكي بأن يرد الله عنك الظلم ويعوضك خيراً
    ومن وحي حديث سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) أرجو أن تسامحيني على تقصيري في تنفيذ مانصه الحديث من نصرة لك إن كان باستطاعتي ذلك، وأن تعذريني إن لم يكن بمقدوري ذلك.

    إعجاب

    • nada albunni سبتمبر 16, 2013 في 9:44 م #

      صدّقني النصرة لا تكون باكثر مما فعلت…
      أن تسمع شكوايي تقرأ الملفات ثم تنكر ما تجده منكرا دون ان تخشى في الله لومة لائم
      لكن الناس لم يكونوا بمقدار ايجابيتك و شجاعتك..
      لم يستطيعوا الا ان يفكروا ان ما نطلبه هو اصطفاف معي ضد الاخر… على اساس ان وقوفهم معي ينفعني في شيء
      لم يفهم احد تتمة الحديث ..
      بل استمروا بالتجاهل و التصفيق رغم ما يرونه على أخيهم من أخطاء… لم يحبوه يوما… بل أحبوا مصلحتهم معه… لو احبوه لأخذوا على يده و منعوه من أذية نفسه. فما يدريهم ان غفروا له هل يغفر الله له افتراءاته..

      بالمناسبة الملف الذي أبين فيه كنت قد كتبته بسرعة وانا ارجف. كادت الصدمة تقتلني… من يعرف تفاصيل ما كان و عدد الكذبات الكثيرة في المستند و كثرة شهود الزور لن يستغرب صدمتي.
      وحسبنا الله ونعم الوكيل.

      إعجاب

  3. Derar Khateeb سبتمبر 17, 2013 في 4:57 ص #

    كلامك سليم دكتورة؛ هم لم يفهموا تتمة الحديث لأننا في زمن (وللأسف) المصلحة تتحكم بالمشاعر والأخلاق…
    إذا كان لي عندك مصلحة اسأل عنك كل يوم واهتم بك وإلا فأنت وعدوي سواء.
    ولكي لانصل إلى ماوصلوا إليه أنا أدعوكي إلى النظر بعين الرحمة والشفقة عليهم وإلى معاملتهم ليس كأعداء أو كأشخاص ظلموكي وإنما تعامليهم على أنهم خلق الله
    قوم كهؤلاء بحاجة إلى مساعدة والا هلكوا واهلكوا من حولهم. ومهاجمتهم لن تزيد الطين إلا بلة. وتأكدي دائما أن غاية وجود الإنسان هي الإصلاح في الأرض.
    أنت دائماً تكررين قول الله تعالى: ((إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم))، أرجو من الله أن يزكي أنفسنا من جميع الشوائب والأحقاد وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه.

    أنا لا أعرف أن كان لكلامي هذا داعٍ ولكن هذا مالهمني الله اياه.
    والحمد لله رب العالمين

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: