قصة انشاء ويكيتيكي

12 يناير

أول مرة قرأت فيها كلمة تيكي TECHIE قرأتها غلط و صحح لي الدكتور نائل الشافعي. فقد كنت وقتها قد تلقيت دعوة من   ARAB TECHIES  للمشاركة في لقاء تقنيات عرب المقام في جونية لبنان. بالمناسبة هم يدعون انفسهم ايضا ARAB GEEKS  و ايضا تعلمت منهم تقريبا مفهوم  كلمة الغييكز الايجابي الدارج في هذه الفترة.

اما ما الذي دعاني لاطلق هذه التسمية و على ماذا بالضبط اطلقتها فاليكم التفاصيل.

بعد سنين من العمل على نشر الويكي و بعد اكتشافي ان طلاب الهندسة المعلوماتية لا يميزون كثيرا بين التقنية و بين الاستخدام. يعني الاستخدام بالنسبة لهم هو شيء بسيط لا يحتاج لدراسة وعلم خاص. وأننا كلما دعوناهم للويكي رأوا انهم جماعة كتّيبة كود وليس من شأنهم كاتبة الموسوعات أو حتى المحتوى. وبالتالي لا يريدون ان يعرفوا عن هذه التقنية فمجالهم مختلف. هي فكرة غريبة ولكنها حقيقية.

و العجيب أن الاخرين من غير المعلوماتيين ايضا يشعرون أن الويكي هو شأن معلوماتي تخصصي وليس لهم. هكذا تضيع الطاسة في بلادنا 🙂

هذا كان شائعا بين الطلاب في الفترة التي كان يعقد فيها المؤتمر السادس  WIKISYM 2010  وهو مؤتمر متخصص بتقنيات الويكي و التقنيات التشاركية. أو كما يعرفونه بانفسهم:

The International Symposium on Wikis and Open Collaboration (WikiSym) is the premier conference on open collaboration and related technologies.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كنت محظوظة اني زرت معرض البوسترات المرافق له في مدينة غدانسك – بولندا 2010. وربما اجاب الله دعائي  للعمل الاكاديمي في هذا المجال منذ ذلك الوقت.

و بحسب طريقتي في وضع طلب اجتماعي للتقنية. يعني أن يتواصل العامل في التقنية مع الناس التي تنتظر منه تطوير التقنية و يرى بنفسه تقديرهم لعمله. و الاهم أن يوظف علمه في تلبية احتياجاتهم. فقد تخيلت شخصية الويكي تيكي  التي تظهر للمستخدمين بالبداية على موسوعة ويكي صغار. الويكي تيكي هو شخصية اعتبارية تختبئ خلف رسمة شخصية تضع قبعة العمل. و عندما يتم الضغط على الصورة يظهر فورم يكتب فيه المستخدم مشكلته او ربما يعمل تشات متزامن مع تلك الشخصية الاعتبارية. كنت اتخيل ان هذه الشخصية الاعتبارية سوف تتطور باستخدام علوم الذكاء الاصطناعي لتجعل الناس يحتارون هل الرد آلي أم حقيقي.  يعني كالشخصيات التي تقدمها غوغل على التشات @bot.talk.google.com وامثالها.

يبدو اني استوحيت هذه الفكرة من هذا الزر المستخدم في ويكي اطفال هولندية.

و فعلا تم رسم الشخصية و كانت موجودة مع التصميم الذي عملنا عليه لويكي صغار. ولكن تم استبعاده بسبب مشاكل في تركيب التصميم.

DSC00004

لا أعرف ان كان الأمجد قد وفق لفهم مقصودي من المشروع كاملا أم هي ترادف افكار. ولكن ما كان يقدمه لأصدقاءه و يجمعهم عليه هو تنفيذ حقيقي لهذه الفكرة.

اقتبس من كلامه في تعريفها.. هذه الاقتباس مأخوذ عن مجموعة ويكي تيكي على الفيس بوك.

“نتيجة وجود العديد من الأشخاص الجدد ربما من المفيد التعريف مجدداً بويكيتيكي!

فنحن بشكل أساسي مهتمين بالمنصات الاجتماعية والتعاونية والوب 2.0 ونسعى لتبادل الخبرات حول التقنيات اللازمة لبنائها!

كما أننا نحاول تطبيق هذه الأفكار بشكل فعلي من خلال مشروع حقيقي هو مشروع شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر هدفها حل مشكلة المحتوى الضائع في مجموعات وصفحات الفيسبوك!
http://vimeo.com/37106056
https://github.com/wikitechie/microcommunity/

ونستخدم في ذلك آخر تقنيات الجافاسكربت… ولاسيما Node.js وBackbone.js في هذا…
https://www.facebook.com/events/149966661816899/

وهذا الفيديو مأخوذ من أحد الورشات فيه حديث بشكل اكبر عن ويكيتيكي!
https://www.youtube.com/watch?v=yNg79qvlKgM

Screen Shot 2013-01-12 at 17.35.13

رغم ان هذا هو المقصود من الويكي تيكي الا ان التحليق عاليا كان يبعدها عن تقديم الخدمة التقنية البسيطة احيانا.

مواقع الويكيلوجيا نفسها تعاني الان من تحذير الصقه غوغل عليها لما يبدو انه فيروس حقن على برمجية الورد بريس. و كانت قد عانت قبل من انقطاع في خدمة الويكي وجرى اصلاحه بتعاون مع احد افراد الفريق . الا ان المجموعة على الفيس بوك التزمت التكتم و لم تنشر شيئا عن المواقع.

الطريقة التي يتم الان ادارة المجموعات هي طريقة منتج – زبون. وليس تعاون انداد. لم أكن لاوافق على هذه الطريقة لو تم استشارتي.

Advertisements

6 تعليقات to “قصة انشاء ويكيتيكي”

  1. Kitten يناير 13, 2013 في 5:56 م #

    هذا العمل ليس عملك بل سرقته والكل يعلم بذلك

    إعجاب

    • nada albunni يناير 13, 2013 في 6:09 م #

      انو عمل… الويكي تيكي تسمية انا اطلقتها على فكرتي… فما العمل الذي تتكلم فيه…ماذا انجزتم… الصقوا به اسم اخر . و انا سأستفيد منه ان وضعتموه كمصدر مفتوح ان كنتم حقا تفهمون ما هو المصدر المفتوح… ولكن اتركوا هذا الاسم لو سمحتم. انقلوه حيث شئتم. انا لا اقبل ان يحظر احد في مجموعات انشئتها وهي تدعو للتعاون والانفتاح.

      إعجاب

      • nada albunni يناير 13, 2013 في 6:32 م #

        اذا كنت تتكلم عن ماكرو كميونتي.. فانا لم انسبه في حياتي لي بس نسبته للامجد في حديثي…. ولا شأن لي بتجاربه… تأكد أنه لا يشرفني ان اكون من اوائل المجربين لمحاولاته ولكني كنت افعل ذلك بالزور فقط للتشجيع…

        إعجاب

  2. Clue يناير 13, 2013 في 5:59 م #

    هذا العمل ليس عملك بل سرقتي جهد طلاب الهندسة الذين بذلوا أيامهم لنجاح هذا المشروع
    نحن نخجل بوجود شخص مثلك في سوريا

    إعجاب

    • nada albunni يناير 13, 2013 في 7:22 م #

      مرة اخرى انا لم انسب مايكرو كمبيونتي لي مطلقا. اقرا التدوينة جيدة وانظر الى الاقتباس مع ذكر الاسم والمصدر. وانظر كيف اني ادع صاحب مايكرو كومبيتني يتكلم بنفسه عن مشروعه…

      ويكي تيكي هي مجرد تسمية لمجتمع ناديت بوجوده. من لم يحب ان يضع جهود للجميع فليسحبها و ليغادر وحده… ليس لكم ان تحظروا احد.. قائمة الحظر في المجموعات المسماة باسم التعاون المفتوح يجب ان تكون خالية.

      إعجاب

  3. Meda Sy يناير 17, 2013 في 5:14 م #

    دكتورة قلتي في حديثك التالي :
    “مواقع الويكيلوجيا نفسها تعاني الان من تحذير الصقه غوغل عليها لما يبدو انه فيروس حقن على برمجية الورد بريس. و كانت قد عانت قبل من انقطاع في خدمة الويكي وجرى اصلاحه بتعاون مع احد افراد الفريق . الا ان المجموعة على الفيس بوك التزمت التكتم و لم تنشر شيئا عن المواقع.”

    الجميع يعلم أن الدومنات والمواقع معك وليس لأحد الدخول عليها غيرك، فكيف للفريق أن يقوم بصيانة المشكلة ؟؟
    ولماذا لم تقومي أنتي بذلك ؟؟

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: