التكنولوجيا : فاسق بارع أم تبين مبتكر

5 يناير

لا اعرف ان كنت قد وفقت بأن الفت نظركم أنني أريد أن اتأمل بهذا الاية:

( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

ترى هل التكنولوجيا فاسق بارع.. وهل يستطيع هذا الفاسق ان يغلق عليك ابواب التبين ؟ ام لعله ترك ابوابها مفتوحة على مصرعيها أو ربما قلع الابواب من جذورها.

اعود بكم الى الماضي غير القريب.

التأمل الطويل في الصورة التي نشرت على مجلة العلوم المجلد ١١ الصادر في مارس1995 جعلها تنطبع طويلا في ذهني. في ذلك الوقت كان الناس حديثو العهد مع فنون الفوتوشوب و معالجة الصور. يعني يسمعون بامكانيتها و لا يتمكنون منها كما هو الحال اليوم.

المعالجة الرقمية لصور الصحف يمكن أن تصبح شكلا جديدا للتزييف، فصورتان من هذه الصور عولجتا للإيحاء بعواطف مختلفة. فما الذي يحدث فعلا بين جورج بوش ومرغريت تاتشر؟ هل هو حديث ودي، أم خلاف، أم شجار، أم هو همس شخصي جدا؟

قدم التزييف الذي جرى على هذه الصورة بشكل مفتوح المصدر مرفقا بها على صفحات المجلة. في محاولة منها  للتحذير بأن الادوات التقنية اصبحت قادرة على تزييف الصور. و لكنها في نفس الوقت نبهت ان هذا التزييف يمكن كشفه بالتدقيق اذا كان الفنان الذي عالج الصورة ليس بارعاً بما فيه الكفاية.

ساترك لهذه التدوينة شيء واحد لتقوله وتشعرك اننا بعصر اتى لنا بتكنولوجيا تحفظ الحقوق و تتيح مقام عالي من المصداقية.

انه التسجيل الذي اصبح بمتناول الجميع .بل هو الوضع الافتراضي للخدمات التي تقدم لك مع ايميلك الشخصي و التشات و الفيس بوك و المجموعات البريدية. هذه التسجيلات تذكرني بما سيتم عرضه علينا ونشاهده يوم القيامة  يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون

نعم احيانا تننظر في ايميلاتك القديمة في  المجموعات البريدية القديمة في الاحاديث المسجلة هنا وهناك فترى نفسك. لعله بشير و نذير لما سيكون يوم القيامة.

هذه التسجيلات قد لا تنتظر يوم الحساب فامكانك الاطمئنان ان لديك الكثير منها لأجل اي حساب أو مطالبة أو انتقاد. هذه التسجيلات المنشورة منها وليس الخاصة اصبحت قريبة المنال لكل من يحاول التنين. وتاتي تقنية الويكي على رأس كل ما ايتح  لنا للتبين  في المعلومة و في كاتبها و في مصدرها ايضا. نعم الويكي تلك التي يرتعب الناس من سهولة اضافة اي شخص اي شيء عليها تأتي في المقدمة.

نعم هي مكان يمكن للجميع الاضافة عليه ولكن تحت كميرات المراقبة و التسجيل. فاذا اردت ان تعرف من غيّر وماذا اضاف و متى . انظر في القائمة في اعلى الصفحة سيعطيك تاريخ الصفحة بكل نسخة تم نشرها. كل نسخة ماذا اضيف فيها و من ومتى .

Screen Shot 2013-01-05 at 16.26.07

القائمة أعلى كل مقالة في الويكي


احببت هذه التقنية عندما اكتشفتها.. نعم اكتشتفتها بعد أن قدمتها ويكيبيديا للقارئ العربي. ومن وقتها حررت احلامي الحبيسة الى دعوة جهرية اصدع بها لدى كل من اعرف. ومن لا اعرف ايضا 😉

لم أكن اتصور أنها ستكون شاهدا لي عندما يغير طلابي رأيهم في مكاني و مكانتي أثناء غيابي عن البلد. و يرفعون قضية استغلال ضدي في غيبتي يتهمونني أنني اعتبر نفسي المؤسسة . وانا المؤسسة فعلا. ولكن الجديد ان كتابتي أنني المؤسسة أصبحت من بين ليلة و ضحاها تعني نكران جهودهم. نعم مجرد تسمية نفسي بالمؤسسة كانت تعني أنني انفي جهودهم حتى في المكان الذي تكبدت  له اعباء السفرحتى أجعل الاخرين يقدرون مساعيهم في ظروفهم الصعبة.

بسطوا دليلهم شاكرين التقنية التي كشفت لهم المستور المنشور على هذه الصفحة. وطبعا دون أن يخبروني بعتبهم قبل أن يدري جميع اهل الشام بالتهمة و ياعيبو شو هالاستغلال لجهود التطوع.

ولوعيهم بقوة النت و التشبيك قرروا اعتقالي الالكتروني و حظري من جميع المجموعات المتعلقة. فلا هم يردوا على تساؤلاتي على الخاص ( بدعوى ان القرار المتخذ بالاجماع عقوبة في حقي هو المقاطعة المفتوحة التي التزم بها الاعضاء الاساسيون ) و لا يتركونني اسأل وقد حظروني من جميع الصفحات و المجموعات التي يتواجد عليها المعنيون بالمشاريع التي اسستها. و بثوا دعواهم بين الزملاء مستخدمين قوة التسويق الشفوي أو لعلهم لم يعوا ما هو التسويق الشفوي بل توارثوه عن من قبلهم.

و لكن ما الذي حصل بعد ذلك…لاول مرة اجدني قوية  أكثر من ذي قبل. فما ادعوه عني اني اخرب المجموعات البريدية جوبه برابط حقيقة لم اكن اعرف ان غوغل تحتفط به لي الى الان.

كل ما تواصلت به مع الخلق مسجل و لكن يتربع على تلك القائمة ذلك التسجيل لحبيبتي الويكي يجلبه لي صديق قديم .  التسجيل على هذا الرابط   يبين للجميع انهم من تغيروا وغيروا مكانتي بينهم. أمجد يا من تلومنني على أني أنكر دورك و أصبحت بعد مشاركتي في الامسية السعودية التي تخبرنا التكنولوجيا أنها كان في 13 اوكتوبر اني كنت وقتها مؤسسة وكنت قد كتبت عني أني المؤسسة بنفسك و الويكي تشهد بذلك. ثم غيرت رأيك بتاريخ 13 نوفمبر و قلبت عليّ صحبك مدعيّا اني مؤسس مشارك… الويكي التي عملنا سوسيا على نشرها سجلت لك هذا التغيير.

736773_502029109842228_1209450764_o

بل انها سجلت شئيا لم أكن انتبه له أو أعيه، فلم أكن اتصور في حياتي أنه سيأتي يوم نتحاصص فيه شرف البداية.

فرغم ان لك شرف النشر الاغزر على ويكيلوجيا. لكن البداية كانت بكتابتي و تعديلاتك. و كان معنا اشخاص نسيتهم من محاصصتك التي جئت بها مؤخرا. انظر في اقدم الصفحات.

واخيرا بعد أن تركت الويكي تشهد هنا على صفحات مدونتي الشخصية اني لم استغلهم  و لم اتغير ولكنهم من تغيرتم. اترك الحساب و محاسبة الاجور ليوم القيامة و اعود لعزلي بالتقنية الويكي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: